الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
استقصاء تأثيرات بعض المتغيرات المرورية على معدل التشبع للتدفق عند تقاطعات الإشارات الضوئية في مكة المكرمة
AN INVESTIGATION OF THE EFFECTS OF SOME TRAFFIC PARAMETERS ON THE SATURATION FLOW RATE AT SIGNALIZED INTERSECTIONS IN MAKKAH ALMUKARRAMAH
الموضوع
:
كلية الهندسة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تم تزويد دليل سعة الطرق الأمريكية في عام 2000 م بمعاملات ضابطة لمعرفة تأثير العوامل التشغيلية على معدل التشبع المثالي للتدفق، وبالتالي يمكن تعريف القيمة الفعلية لمعدل التشبع للتدفق عند أي تقاطع والتي لا تتناسب مع القيمة المثالية. تهدف هذه الرسالة إلى استقصاء معدل التشبع للتدفق و بعض المعاملات الضابطة عند تقاطعات الإشارات الضوئية في مدينة مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية. تم استقصاء المعاملات الضابطة لكل من: الدوران إلى الخلف، المركبات الثقيلة، عدد المسارات المخصصة للحركة المستقيمة، عرض المسار، تم جمع البيانات عند خمس تقاطعات إشارات ضوئية تقع خارج المنطقة المركزية باستخدام كاميرا فيديو تم تركيبها على أقرب عمود إنارة من مداخل التقاطعات المدروسة. تم استخلاص بيانات التقاطر من تسجيل كاميرات الفيديو باستخدام برنامج كمبيوتر يسمى (يوليد فيديو استديو) بدرجة دقة 1/30 ثانية. تم تجميع قيم التقاطر حسب فئات تعتمد على كل من نوعية المركبات (سيارات صغيرة أو مركبات ثقيلة) و نوعية حركة الالتفاف (الالتفاف إلى اليسار أو إلى الخلف)، بلغت مدة الدراسة الإجمالية حوالي 18.5 ساعة، حيث بلغ حجم العينة 1589 و 1639 قيمة تقاطر في دراستي الالتفاف إلى الخلف والمركبات الثقيلة على التوالي، في حين اشتملت العينة على 234، 327، 565، 560 دورة إشارة صالحة للاستخدام عند مرحلة تحليل البيانات، وإجمالا بلغ عدد مركبات الالتفاف إلى اليسار والى الخلف 1015 و 574 مركبة على التوالي، بالإضافة إلى 1277 سيارة صغيرة و362 مركبة ثقيلة تم إحصائها من واقع بيانات التقاطر الإجمالية في الدراسة . عندما تسبق مركبة تلتف إلى اليسار مثيلتها في مسار الالتفاف ، يكون متوسط التقاطر بينهما 1.9 ثانية، عندما تسبق مركبة تلتف إلى الخلف مثيلتها في مسار الالتفاف، يكون متوسط التقاطر بينهما 2.37 ثانية. أظهرت نتائج الدراسة أنه كلما ارتفعت نسبة مركبات الدوران إلى الخلف في مسار الالتفاف الأيسر ارتفع تأثير الدوران إلى الخلف على معدل التشبع للتدفق، بالإضافة إلى أنه كلما ارتفعت نسبة المركبات الثقيلة في المسار المستقيم ارتفع تأثير المركبات الثقيلة على معدل التشبع للتدفق. عندما تسبق مركبة صغيرة مثيلتها في المسار المستقيم ، يكون متوسط التقاطر بينهما 1.54 ثانية، عندما تسبق مركبة ثقيلة مثيلتها في المسار المستقيم ، يكون متوسط التقاطر بينهما 3.01 ثانية. وبمقارنة النتائج وجد أن قيم المعاملات الضابطة للدوران إلى الخلف والمركبات الثقيلة متشابهة مع نظيراتها في الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية. وجد أن قيم المعاملات الضابطة لعدد المسارات المستقيمة عند مداخل التقاطعات التي تحتوي على عدد 1، 2، 3 مسارات مستقيمة هي 0.86، 0.93، 0.95 على الترتيب، وجد أن قيم المعاملات الضابطة لعرض المسارات المستقيمة ذو 3.3 متر، 3.5 متر، 3.6 متر هي 0.84، 0.97، 1.0 على التوالي. أظهرت النتائج أن معدل التشبع للتدفق يزيد بزيادة عدد المسارات المستقيمة وعرضها، كما تعتبر قيمة المعاملات الضابطة لعدد المسارات وعرضها في هذه الدراسة منخفضة مقارنة بتلك التي تم إيجادها في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تدل النتائج السابقة على السلوك الشرس للسائقين عند تقاطعات الإشارات الضوئية لأن متوسط قيم التقاطر لجميع الدراسات الأربع تعتبر منخفضة مقارنة بالتي تم إيجادها في الولايات المتحدة الأمريكية، لذا فان معدل التشبع المثالي للتدفق في مكة المكرمة (2500 مركبة صغيرة/ساعة/مسار) أعلى من القيمة الموجودة في دليل سعة الطرق الأمريكية لعام 2000 م (1900 مركبة صغيرة/ساعة/مسار). تم استقصاء التقاطر المبنى على اختيار سلوك السائقين، حيث وجد أن قيم المنوال الإحصائي لتوزيع التقاطر في المسار المستقيم أعطت أفضل نموذج يمثل البيانات الميدانية. إن المنهجية المقدمة في البحث يمكن استخدامها لتقصي تأثير العوامل الأخرى والتي تشمل نوعية استخدام الأراضي، عدد السكان، الالتفاف إلى كل من اليمين واليسار وعوامل الطقس، كما أنها تساعد في التحضير لإصدار دليل سعة الطرق في المملكة العربية السعودية، كما يمكن استخدام مخرجات الدراسة في تخطيط وتصميم الإشارات الضوئية وعلم هندسة ملامح الطرق. إن حقائق الدراسة يمكن أن تكون مفيدة لنماذج المحاكاة المرورية لتحليل الخصائص الدقيقة للتدفق المروري في السعودية
المشرف
:
د.حامد عمر احمد البار
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1431 هـ
2010 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, July 28, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
خالد عبد الرحمن أسره
Osra, Khalid Abdulrahman
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
27505.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث