تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الاستقلالية وتحفيز اللغة الثانية لطالبات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية السعوديات في التعلم عبر الإنترنت
Autonomy and L2 Motivation of Female Saudi EFL students in Online Learning
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدّراسة الحالية إلى بحث دافعية الطالبات السعوديات لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في التعليم الالكتروني بناءاً على نظرية النظام الذاتي التحفيزي للغة الثانية واستقلالية المتعلم في المملكة العربية السعودية، كما بحثت الدراسة العلاقة بين الدافعية واستقلالية المتعلم في التعلم عبر الانترنت أثناء التحول العالمي للأنظمة التعليمية من التعليم الحضوري إلى التعليم الالكتروني أثناء جائحة كورونا COVID-19. وتحقيقاً لذلك اتبعت الدراسة المنهج الكمي والنوعي، وتم استخدام الاستبانات والمقابلات كأداة للدراسة وجمع البيانات. وتمثلت أدوات الدراسة في استبانة طبقت على ٤٤٠ طالبة في المرحلة الثانوية في المدينة المنورة، ومقابلات بحثية تم اجرائها مع ٧ طالبات. هدفت المرحلة الكمية من البحث الى قياس دافعية الطالبات لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ضوء النظام الذاتي التحفيزي في اللغة الثانية واستقلالية المتعلم من ناحية المسئولية والتفاعل مع الأنشطة التعليمية والقدرة من وجهة نظر الطالبات، وكذلك العلاقة بين استقلالية المتعلم والدافعية بناءاً على نظرية النظام الذاتي التحفيزي للغة الثانية. وتم إجراء المقابلات البحثية شبه منظمة بين 7 طالبات في المرحلة الثانوية للحصول على معلومات أكثر عمقًا. بعد تحليل البيانات، أظهرت نتائج الدراسة أن الغالبية العظمى من الطالبات لديهم دافعية عالية حيث أن لديهم تصور مثالي عن ذواتهم في اللغة الثانية أثناء التعليم الالكتروني، كما أن لديهم استقلالية في التعلم. كما أظهرت الدراسة وجود علاقة بين الدافعية واستقلالية المتعلم في التعليم الالكتروني. لذا توصي الدراسة التربويون وأصحاب القرار بتبني مناهج وطرق تركز على تعزيز استقلالية المتعلم عن طريق تفعيل الذات المثالية للغة الثانية لدى الطالبات في المستقبل وتمكينهم من تكوين وتصور ذواتهم المثالية في اللغة الثانية في الفصول الدراسية الافتراضية لتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وذلك لتعزيز الدافعية لدى الطالبات. كما توصي الدراسة باستخدام منصات تعليمية تضمن التفاعل بين الطالبات والمعلمات والطالبات بعضهم البعض. الكلمات الدلالية: الدافعية، التعليم الالكتروني، استقلالية المتعلم، اللغة الانجليزية 
المشرف : د. نشوى ساعاتي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1444 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, April 27, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
رحاب صلاح الرداديRadadi, rehab Salahباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49172.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث